فرسان الفجر
أيها الفارس يامن حللت بين أهلك وعشيرتك في دار فرسان الفجر العربي مرحبا بك في دارك عضوا يضفي بمساهماته بريقا يتلألأ في ضوء الفجر

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فرسان الفجر
أيها الفارس يامن حللت بين أهلك وعشيرتك في دار فرسان الفجر العربي مرحبا بك في دارك عضوا يضفي بمساهماته بريقا يتلألأ في ضوء الفجر
فرسان الفجر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الحلو متكبر للشاعر نادر الأسيوطي
العقاد فى ذكراه I_icon_minitimeالإثنين 25 يناير 2016, 3:01 pm من طرف الشاعر نادر الأسيوطي

» ديوانُ شعري أنوارٌ بمشكاة
العقاد فى ذكراه I_icon_minitimeالسبت 07 نوفمبر 2015, 8:43 pm من طرف زاهية بنت البحر

» شاكر بوعلاقي اعود الى ماضينا
العقاد فى ذكراه I_icon_minitimeالأربعاء 28 أكتوبر 2015, 4:20 pm من طرف خوري ليليا

» غرف نوم وغرف اطفال ومطابخ وانتيكات
العقاد فى ذكراه I_icon_minitimeالإثنين 29 ديسمبر 2014, 9:45 am من طرف احمد عطية

» راجعين نادر الأسيوطي
العقاد فى ذكراه I_icon_minitimeالثلاثاء 18 مارس 2014, 4:57 pm من طرف الشاعر نادر الأسيوطي

» البوم صور شاكر بوعلاقي
العقاد فى ذكراه I_icon_minitimeالثلاثاء 04 مارس 2014, 6:00 pm من طرف شاكر بوعلاقي

» محكمة
العقاد فى ذكراه I_icon_minitimeالخميس 13 فبراير 2014, 6:21 pm من طرف الشاعر نادر الأسيوطي

» صلوا علي الحبيب المصطفي
العقاد فى ذكراه I_icon_minitimeالخميس 26 ديسمبر 2013, 7:08 pm من طرف انا فيروز

» بشـــــــــــــــــــرى لكـــــــل ربــه منزل وسيده
العقاد فى ذكراه I_icon_minitimeالإثنين 02 ديسمبر 2013, 8:48 pm من طرف انا فيروز

» دقــــــــولــــهــــا الــــهــــون
العقاد فى ذكراه I_icon_minitimeالخميس 09 أغسطس 2012, 8:23 pm من طرف عامر عبدالسلام

التبادل الاعلاني

العقاد فى ذكراه

اذهب الى الأسفل

العقاد فى ذكراه Empty العقاد فى ذكراه

مُساهمة من طرف hussein الجمعة 14 مارس 2008, 11:22 pm

صفحات من حياة صاحب العبقريات



محيط - شيرين صبحي

العقاد فى ذكراه 7720c5dee7
عباس محمود العقاد

تحل بنا ذكرى الأديب الراحل الكبير عباس محمود العقاد والذي قال " إن الشعبَ الذي لا يعتاد على توقيرِ رموزِ الأُمة يصعب أن يكون له حظ من النجاحِ أو التقدمِ: إذ تسود فيه قيمٌ هدّامةٌ في مقابلِ القيمِ البناءةِ العظيمةِ التي تنبثقُ من إجلالِ وتوقيرِ رموزِ الوطن" ، واعتبر "إن خطأ الحرية خير من صواب التقليد والعبودية."

وقال :
ملوكٌ، فأمّا حالُهم فعبيدُ
وطيرٌ، ولكنَّ الجُدودَ قُعودُ
أقاموا على متن السحابِ فأرضُهم
بعيدٌ، وأقطارُ السماءِ بعيد!
مجانينُ تاهوا في الخيال فودَّعوا
رواحةَ هذا العيشِ وهو رغيد


روى عن نشأته أنه في صعيد مصر بمدينة أسوان، وُلِدَ عباس محمود العقاد في يوم الجمعة الموافق 28 من يونيو 1889، لأب يعمل موظفاً بسيطاً في إدارة المحفوظات، تلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة أسوان الأميرية، وحصل منها على الشهادة الابتدائية سنة 1903م وهو في الرابعة عشرة من عمره.

وفي أثناء دراسته كان يتردد مع أبيه على مجلس الشيخ أحمد الجداوي، وهو من علماء الأزهر الذين لزموا جمال الدين الأفغاني وكان مجلسه مجلس أدب وعلم، فأحب العقاد القراءة والاطلاع، وكان مما قرأه في هذه الفترة "المُسْتَطْرَف في كل فن مستظرف" للأبشيهي، و"قصص ألف ليلة وليلة"، وديوان البهاء زهير وغيرها، ثم ازداد إقباله على مطالعة الكتب العربية والإفرنجية، وبدأ في نظم الشعر.

ألمّ بقدر غير قليل من مبادئ اللغة الإنجليزية حتى نال الشهادة الابتدائية بتفوق وأتاح له ذلك قراءة الأدب الإنجليزي مباشرة. وقال حينئذ عن نفسه: " عرفت قبل أن أبلغ العاشرة أني أجيد الكتابة وأرغب فيها، ولم ينقطع عني هذا الشعور بعد ذلك إلى أن عملت بها واتخذتها عملاً دائماً مدى الحياة ".

ولم يكمل تعليمه بعد حصوله على الشهادة الابتدائية، بل عمل موظفًا في الحكومة بمدينة قنا سنة 1905م، ثم نُقِلَ إلى الزقازيق سنة 1907م وعمل في القسم المالي بمديرية الشرقية، وفي هذه السنة توفي أبوه، فانتقل إلى القاهرة واستقر بها.


العقاد

اشتغل بالصحافة وانتخب لعضوية مجلس النواب مرتين وعين في مجلس الشيوخ مرتين ، وكان عضوا في مجامع اللغة العربية بالقاهرة ودمشق وبغداد .
حصل علي العديد من الأوسمة والجوائز منها جائزة الدولة التقديرية عام 1960م.
توفي العقاد في الثاني عشر من مارس سنة 1964م بعد أن ترك تراثاً كبيراً.

علاقته بالصحافة

اتجه العقاد إلي الصحافة بعد أن ضاق ذرعاً بحياة الوظيفة وقيودها، وكان أول اتصاله بها في سنة 1907م حين عمل مع محمد فريد وجدي في جريدة "الدستور" اليومية التي كان يصدرها، وتحمل معه أعباء التحرير والترجمة والتصحيح من العدد الأول حتى العدد الأخير. وبعد توقف الجريدة عاد العقاد عام 1912م إلى الوظيفة بديوان الأوقاف، لكنه تركها ثانية واشترك في تحرير جريدة "المؤيد" التي كان يصدرها الشيخ علي يوسف، وسرعان ما اصطدم بسياسة الجريدة، التي كانت تؤيد الخديوي عباس حلمي، فتركها وعمل بالتدريس فترة مع الكاتب الكبير إبراهيم عبد القادر المازني، ثم عاد إلى الاشتغال بالصحافة في جريدة الأهالي 1917م، ثم تركها وعمل بجريدة الأهرام عام 1919م واشتغل بالحركة الوطنية التي اشتعلت بعد ثورة 1919م، وأصبح الكاتب الأول لحزب الوفد والمدافع عنه أمام خصومه من الأحزاب الأخرى، ودخل في معارك حامية مع منتقدي سعد زغلول زعيم الأمة حول سياسة المفاوضات مع الإنجليز بعد الثورة.

وكان العقاد يكتب الافتتاحيات السياسية في جرائد مثل " البلاغ " ، " الجهاد " وأصبح أحد كتاب الحركة الوطنية إبان ثورة 1919م.

سبق للكاتب الكبير أن رفض استلام جائزة الدولة التقديرية، معتبرا أنه أكبر منها، ومن قبلها رفضه لقاء الرئيس "جمال عبد الناصر" في القصر الرئاسي؛ منتظرا أن يأتيه الرئيس في بيته.

نظريته الشعرية

بايعه طه حسين بإمارة الشعر بعد موت شوقي، وحافظ إبراهيم، قائلا: "ضعوا لواء الشعر في يد العقاد، وقولوا للأدباء والشعراء أسرعوا واستظلوا بهذا اللواء، فقد رفعه لكم صاحبه".

بدأ إنتاجه الشعري قبل الحرب العالمية الأولي وكان أول ديوان بعنوان " وهج الظهيرة " ، وتوالت بعد ذلك مجموعاته الشعرية والتي بلغت عشرة دواوين هي: يقظة الصباح، أشباح الأصيل، أعاصير مغرب، بعد الأعاصير، أشجان الليل، وحي الأربعين، هدية الكروان، عابر سبيل.

وقد وصف الدكتور زكي نجيب محمود شعر العقاد بأنه أقرب ما يكون إلي فن العمارة والنحت ، وكان العقاد صاحب نظرية في الشعر تقوم علي مراعاة الصدق ، وتحقيق الوحدة العضوية ، والتعبير عن الذات والاهتمام بالعقل والفكر إلي جانب القلب و العاطفة، وقد خاض معارك شديدة ضد أنصار القديم تتمثل في كتاب نقدي صدر له مع إبراهيم المازني بعنوان "الديوان" 1921، فهو يعتبر أحد أهم رواد تلك المدرسة الرومانسية في النقد الأدبي .

نظرة العقاد للمرأة

يعتبر العقاد من أشهر الكتاب الذين تعرضوا للمرأة في كثير من كتاباتهم والذي اتهمه الكثيرون أنه عدو للمرأة باعتبار أن آراءه مناهضة للمرأة.

احتلت المرأة عناوين الكثير من كتب ومقالات العقاد, وقد وضح العقاد رأيه في عمل المرأة معتبراً أن عملها الأساسي هو حفاظها على بيتها وأولادها وتربية النشء، فقال ضمن سؤال وجه إليه - ماذا يحسن أن تستبقي المرأة الشرقية من أخلاقها التقليدية : "يجب أن تظل المرأة الشرقية كما كانت في كل عصر ملكة البيت الحاكمة المحكومة يسكن إليها الرجل من متاعب الحياة ولا يزال عندها - صغيرا كان أو كبيرا- طفلا لاعبا يأوي منها إلى صدر الأمومة الرفيق وأحضانها الناعمة رضيعا ويافعا وفتى وكهلا إلى أن يشيخ ويفنى، ويستدعي ذلك أن تعيش هي في ظله وتعتمد في شؤون العالم الخارجية عليه".

ويتابع : " ولسنا نعي بما نقول أن تكون المعيشة البيتية واجبا مفروضا على المرأة كما يفرض السجن على السجين ولكننا نعني ان تكون هذه المعيشة حقا من حقوقها المفروضة على المجتمع لأن عملها في البيت - وهو إعداد الجيل القادم- أكبر وأجل من أن تجمع بينه وبين السعي في طلب الرزق والاحتيال على شؤون المعاش, فهي تعول المجتمع القادم وتسهر عليه فمن حقها على المجتمع الحاضر أن يعولها ويسهر عليها .

ويقول العقاد في قضية المساواة بين الرجل والمرأة : إن العدل هو المساواة بين حقوق الفرد التي له والواجبات التي عليه ومن الظلم الكبير التسوية بين فردين مختلفين في الحقوق التي لهما والواجبات التي عليهما.

ورأى إن النواح على الميت من عادات المرأة من قديم الزمان وبرغم ذلك لم تخرج المرأة لنا يوما قصيدة رثاء تضاهي قصائد الرثاء لفحول الشعراء العرب.




ومن القضايا المهمة التي تحدث فيها العقاد قضية حجاب المرأة وهو يستمد رؤيته في هذه القضية من أحكام الشريعة الإسلامية الغراء، فقد أوضح القرآن الكريم إن المرأة لا يجوز أن تخرج بزينة جسدها لتجد الغواية بين الغرباء وتختلط بمن تشاء وقتما تحب.

ولكن يرى بعض النقاد أن معارك العقاد الصحفية مع بعض النساء كانت تتميز بالسخونة الشديدة التي تفوق أحيانا سخونة أسلوبه مع بعض مناظريه من الرجال.

معارضون للعقاد

يقول كثير من المتحفظين على بعض ما يمثله العقاد من أفكار انه لم يمتلك ما يعتبرونه فضيلة الشك وكان صدره يضيق بمخالفيه في الرأي وانه أورث هذا العناد إلي أنجب تلاميذه سيد قطب المعروف بتحولاته الجذرية من النقد الأدبي إلى التنظير "الإسلامي" لمجتمع جديد يختلف عما أطلق عليه مجتمع الجاهلية. وسجل قطب تصوره في أكثر من كتاب أخرها (معالم في الطريق) قبل إعدامه في أغسطس 1966 بتهمة محاولة قلب نظام الحكم.

ويأخذ مثقفون مصريون على العقاد الذي حمل في شبابه لواء حركة التجديد في الشعر رفضه في شيخوخته محاولات تجديد شكل الشعر على أيدي جيل جديد فحين كان رئيسا للجنة الشعر كتب على احدى قصائد الشاعر المصري أحمد عبد المعطي حجازي "تحول إلي لجنة النثر للاختصاص" بحجة أن القصيدة التي كانت تلتزم الوزن لم تكن مقفاة كما يريد.
ويصنف سامح كريم وجهات النظر المختلفة حول العقاد الي وجهتين أولهما مترفق في تنظيره, وثانيهما صارم في تطبيقه, ولكنهما ينتهيان إلى توكيد ريادة هذا المفكر.

في صالون العقاد كانت لهم أيام

كان العقاد يحرص علي المواعيد والإلتزام، ولا يسمح لأحد بحضور صالونه الأدبي، إن جاء متأخرا مهما كانت درجة صداقته به، وفي إحدى المرات اتصل به أحد الأدباء الشباب، واستأذنه في حضور جلسات الصالون، ولكن الشاب أتي متأخرا، فلقنه العقاد، على الباب، درسا في ضرورة الالتزام بالمواعيد.

اشتهر العقاد بصالونه الأدبي الذي كان يعقد في صباح كل جمعة، يلتقي بتلامذته ومحبوه الذين يعرضون لمسائل من العلم والأدب والتاريخ دون الإعداد لها أو ترتيب، وإنما كانت تُطْرح بينهم ويُدلي كل منهم بدلوه، وعن هذه الجلسات الشهيرة ألف أنيس منصور كتابه " في صالون العقاد.. كانت لنا أيام".

مؤلفات صاحب العبقريات


مجموعة العبقريات الإسلامية

تجاوزت كتُبُ العقاد مائةَ كتاب، بالإضافة إلى مقالاته العديدة التي تبلغ الآلاف في الصحف والدوريات، وكتب العقاد في موضوعات مختلفة، في الأدب والتاريخ والاجتماع مثل: (مطالعات في الكتب والحياة، ومراجعات في الأدب والفنون، وأشتات مجتمعة في اللغة والأدب، وساعات بين الكتب، وعقائد المفكرين في القرن العشرين، وجحا الضاحك المضحك، وبين الكتب والناس، والفصول، واليد القوية في مصر).

ووضع في الدراسات النقدية واللغوية مؤلفات كثيرة أشهرها: كتاب "الديوان في النقد والأدب" بالاشتراك مع المازني، وكتاب "ابن الرومي حياته من شعره"، وشعراء مصر وبيئاتهم في الجيل الماضي، ورجعة أبي العلاء، وأبو نواس الحسن بن هانئ، واللغة الشاعرية، والتعريف بشكسبير.

وله في السياسة عدة كتب يأتي في مقدمتها: (الحكم المطلق في القرن العشرين، هتلر في الميزان، وأفيون الشعوب، وفلاسفة الحكم في العصر الحديث - الشيوعية والإسلام - النازية والأديان - لا شيوعية ولا استعمار).

تجاوزت مؤلفاته الإسلامية أربعين كتابًا وفي العقيدة الإسلامية له ثمانية كتب هي: (الفلسفة القرآنية - الديمقراطية في الإسلام -الإسلام في القرن العشرين - مطلع النور - التفكير فريضة إسلامية - حقائق الإسلام وأباطيل خصومه - الإنسان في القرآن الكريم- ما يقال عن الإسلام).

وفي مجال الإسلاميات أيضا كتب العقاد سلسلة العبقريات التي استهلها بعبقرية محمد، ثم توالت باقي السلسلة التي ضمت عبقرية الصديق، وعبقرية عمر، وعبقرية علي، وعبقرية خالد، وداعي السماء بلال، وذو النورين عثمان، والصديقة بنت الصديق، وأبو الشهداء وعمرو بن العاص، ومعاوية بن أبي سفيان، وفاطمة الزهراء والفاطميون.

وله العديد من التراجم لأعلام من الشرق والغرب، مثل (سعد زغلول، وغاندي وبنيامين فرانكلين، ومحمد علي جناح، وعبد الرحمن الكواكبي، وابن رشد، والفارابي، ومحمد عبده، وبرنارد شو، والشيخ الرئيس ابن سينا).
وأسهم في الترجمة عن الإنجليزية بكتابين هما "عرائس وشياطين، وألوان من القصة القصيرة في الأدب الأمريكي".
كما كتب رواية واحدة بعنوان " سارة " قبل أن يتجه إلى الفلسفة والدين .

ونشر له بعد وفاته: حياة قلم- أنا (ترجمة ذاتية له)- رجال عرفتهم.
تُرجمت بعض كتبه إلى اللغات الأخرى، فترجم كتابه المعروف "الله" إلى الفارسية، ونُقلت عبقرية محمد وعبقرية الإمام علي، وأبو الشهداء إلى الفارسية، والأردية، والملاوية، كما تُرجمت بعض كتبه إلى الألمانية والفرنسية والروسية.
ولا تخلو مؤلفاته من الفكاهة، ومن أعماله الفكاهية الجزء الأول من ديوان "بين محمد وعزوز" ، وقصيدة " احتفال بميلاد الكلبة فلورا" و حتى مقالاته السياسة كان فيها الكثير من السخرية والفكاهة منها : " علوبه يكره الأوباش " ، " يد من حرير ولكن بذراع من حديد" .
hussein
hussein

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 577
العمر : 60
العمل : صحفى
الهواية : عال العال
الأوسمة الأوسمة : 0
نقاط : 11792
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى